البو حسن حسيني علوي للموت
عدد المساهمات : 59 التميز : 10 تاريخ التسجيل : 13/04/2012
| موضوع: حسبنا الله وهو نعم الوكيل الثلاثاء أبريل 24, 2012 1:32 pm | |
| إن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وضعف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على الله خلل في عقيدة العبد من جهة أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عبادة لا يجوز صرفها إلا لله تعالى.
والاعتماد على الغير في تحقيق المصالح ودفع المفاسد غريزة نفسية ناشئة من ضعف الإنسان ونقصه ، حيث إن الإنسان - من حيث هو إنسان- لا يمكن أن ينفك عن ذلك واقرأ إن شئت قول لوط عليه السلام {قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ } [سورة هود 11:80] حينما استنفذ جميع الوسائل في دفع نوايا قومه السيئة ، إذا فلا انفكاك من هذه النزعة الغريزية.
ولكن متى يقع الخلل ؟
إن الخلل يقع حينما يضعف إيمان العبد ويقينه فيتعلق بالأسباب الأرضية ويصرف اعتماده أو بعضه عليها.
ولهذا الخلل مظاهر متعددة منها الخفي ومنها غير الخفي أذكر على سبيل المثال :
1. التفات القلب للسبب عند حلول النازلة قبل الإلتفات إلى مسببها سبحانه ، فحينما يلدغ أحد أطفالنا الصغار لاترى أمامك وقتها إلا الطبيب ومبضعه ليخلصك من هذه المصيبة.
2. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على السبب بالكلية ونسيان مسبب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ومقدِّر الأقدار سبحانه والنظر إلى السبب بعين الحصر ، فلا ترى حين يكاد رأسك يتصدع من الألم إلا الدواء الفلاني (بنادول إكسترا) رافع عنك ماتجد.
3. الركون إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وإهمال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على الله ودعائه ، فكم من ضائقة تمر بالمرء لايفزع فيها إلا إلى العباد العاجزين ، وكم من مشكلة في إدارة لاتقع عينك في دراستها على عبارة تشي بالتوكل وتدل على الإهتمام بشأنه.
وقد ساعد على شيوع هذه المظاهر وغيرها عوامل منها:-
1. ضعف الإيمان في النفوس كما سبقت الإشارة إليه.
2. بعض الممارسات التربوية التي قد نتعامل بها مع أبنائنا ، ومن وقت مبكر ، فلا نجد غضاضة حين يمرض ابن العشر من أبنائنا أن نطمئنه بقولنا : الآن نذهب إلى الطبيب ويزول عنك كل ما تجد ! ، لنذهب به بعدها إلى الطبيب ليقول له هو الآخر : خذ هذه الوصفة فهي ( وحدة بوحدة)!!
3. الغزو الفكري ، والتفنن الإغوائي من قبل أعدائنا عبر منابرهم الإعلامية وغيرها ، والتي قد يقع في بعضها بعض المسلمين من غير قصد ، ومن ذلك ما نقرأه بين الفينة والأخرى في اللافتات الإعلانية من عبارات لاتخلو من خلل عقدي ليس أخطرها : ( لاصداع بعد اليوم ، أو لم تعاني من الأم؟! فالمستشفى الفلاني قريب)
ولاشك أن ذلك فيه مخالفة للمنهج الشرعي في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، وذلك أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ماهي إلا وسائل جعلها الله دركا لحصول المطلوب ، ودفع المرهوب
( فالواجب إنزال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالمحل الذي أنزلها الله به من كونها تحت مشيئته وتدبيره وهي طوع المشيئة والإرادة ومحل جريان حكمها عليها فيقوي سبحانه بعضها ببعض ويسلب بعضها قوته وسببيته ويعريها منها ويمنعه من موجبها مع بقائها عليه ليعلم خلقه أنه الفعال لما يريد وأنه لا مستقل بالفعل والتأثير غير مشيئته وأن التعلق بالسبب دونه كالتعلق ببيت العنكبوت مع كونه سببا) مدارج السالكين (1/243)
وهذا لا يعني بالضرورة إهمال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتركها بل هي من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتركها ادعاءً للتوكل هو خلل عقدي آخر.
إن مقام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مقام عظيم في الشريعة (فالتوكل مركب السائر الذي لايتأتى له السير إلا به ومتى نزل عنه انقطع لوقته وهو من لوازم الإيمان ومقتضياته قال الله تعالى {وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين} [المائدة 23] فجعل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شرطا في الإيمان فدل على انتفاء الإيمان عند انتفاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وفي الآية الأخرى {وقال موسى يا قوم إن كنتم ءامنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين} [الأعراف : 84] فجعل دليل صحة الإسلام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقال تعالى : {وعلى الله فليتوكل المؤمنون} [ التوبة : 51] فذكر اسم الإيمان ههنا دون سائر أسمائهم دليل على استدعاء الإيمان للتوكل وأن قوة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وضعفه بحسب قوة الإيمان وضعفه وكلما قوي إيمان العبد كان توكله أقوى وإذا ضعف الإيمان ضعف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وإذا كان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ضعيفا فهو دليل على ضعف الإيمان ولا بد...) (طريق الهجرتين 1/386)
والخلاصة : أنه يجب على العبد أن يرعى هذا المقام حق الرعاية ويراقب قلبه فيه إذ هو عمل قلبي وسر بين العبد وربه وأن يتكل عليه في جميع أموره ويفوض أمره إلى الله فيها وقد قال أنس بن مالك : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لفاطمة : "ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به أن تقولي إذا أصبحت و إذا أمسيت ياحي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين" رواه الحاكم في المستدرك وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه
اللهم يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لنا شأننا كله و لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين .
والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . | |
|
زينب العلوية شيعي للموت
عدد المساهمات : 602 التميز : 34 تاريخ التسجيل : 23/03/2011 الموقع : العراق ارض الانبياء
| موضوع: رد: حسبنا الله وهو نعم الوكيل الثلاثاء أبريل 24, 2012 1:46 pm | |
| | |
|
فاضل جابر محمد الذبحاوي شيعي للموت
عدد المساهمات : 836 التميز : 12 تاريخ التسجيل : 14/11/2009 العمر : 53
| موضوع: رد: حسبنا الله وهو نعم الوكيل الثلاثاء أبريل 24, 2012 1:57 pm | |
| | |
|
عـَـَآشـِق آلـعَـبــَآس موالي
عدد المساهمات : 4 التميز : 0 تاريخ التسجيل : 15/06/2010
| موضوع: رد: حسبنا الله وهو نعم الوكيل الثلاثاء أبريل 24, 2012 2:44 pm | |
| | |
|