منتديات غديرخم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
شاركنا برأيك بالتسجيل معنا
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::.
منتديات غديرخم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
شاركنا برأيك بالتسجيل معنا
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::.
منتديات غديرخم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات غديرخم

نادي عليا مظهر العجائب تجده عونا لك في النوائب كل هما وغما سينجلي بولايتك ياعلي ياعلي ياعلي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  مركز تحميل الصورمركز تحميل الصور  دخولدخول  العاب مجانيةالعاب مجانية  
المواضيع الأخيرة
» علاج قرحة المعدة والقالون
لحجامة وآدابها Emptyالثلاثاء مارس 21, 2023 11:58 am من طرف الحسناوي

» علاج قرحة المعدة
لحجامة وآدابها Emptyالخميس مارس 16, 2023 12:04 pm من طرف فاضل جابر محمد الذبحاوي

» علاج الفالول
لحجامة وآدابها Emptyالأربعاء مارس 15, 2023 11:03 am من طرف فاضل جابر محمد الذبحاوي

» السيدة عائشة ترضع الرجال
لحجامة وآدابها Emptyالسبت ديسمبر 24, 2022 12:28 pm من طرف فاضل جابر محمد الذبحاوي

» موقع ترددات القنوات الفضائيه
لحجامة وآدابها Emptyالإثنين مارس 01, 2021 11:53 am من طرف فاضل جابر محمد الذبحاوي

» سيرفراتipTv
لحجامة وآدابها Emptyالسبت يناير 30, 2021 10:05 am من طرف فاضل جابر محمد الذبحاوي

» طريقة تثبيت الألواحpvcعلى جدران المنزل
لحجامة وآدابها Emptyالثلاثاء نوفمبر 24, 2020 12:15 pm من طرف فاضل جابر محمد الذبحاوي

» مؤامرة قتل خليفة المسلمين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه
لحجامة وآدابها Emptyالإثنين مايو 25, 2020 12:55 am من طرف فاضل جابر محمد الذبحاوي

» استشهاد الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
لحجامة وآدابها Emptyالثلاثاء مايو 12, 2020 3:23 am من طرف فاضل جابر محمد الذبحاوي

منتدى
القرآن الكريم بين يديك
ht
القران الكريما
تـــــويــــتــــر أعـــجاب ونِِِِِِـــشر
المواضيع الأكثر نشاطاً
تحميل برنامج Wireless Key View 2011 لفك باسوورد شبكة الوايرلس wifi
عهد منا يازهراء
حمل برنامج خيرة الامام الصادق
ابوبكر وعمر ابن الخطاب يتأمرون لقتل علي ابن ابي طالب
عائشة زوجة الرسول الكريم وصفحة من حياتها
شعيب بن صالح التميمي
يحى بن زيد عليه السلام
ابن تيميّة في صورةه الحقيقية
العباس ابن علي ابن ابي طالب
اعطال لوحة المفاتيح
المواضيع الأكثر شعبية
سعد الحريري ابن ملك السعودية حقيقه اخفاها التاريخ
حمل برنامج خيرة الامام الصادق
تحميل برنامج Wireless Key View 2011 لفك باسوورد شبكة الوايرلس wifi
Free Download Manager
العباس ابن علي ابن ابي طالب
اعدادات التلفاز Earthlink TV
قصة حب الوطن
ابوبكر وعمر ابن الخطاب يتأمرون لقتل علي ابن ابي طالب
عائشة زوجة الرسول الكريم وصفحة من حياتها
حمل كتاب اعمال ليلة القدر
العاب

االعاب مجانية جميلةا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ألأسلام وبيت آل الرسول على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات غديرخم على موقع حفض الصفحات

 

 لحجامة وآدابها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاضل جابر محمد الذبحاوي
شيعي للموت
شيعي للموت
فاضل جابر محمد الذبحاوي


ذكر عدد المساهمات : 836
التميز : 12
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 53

لحجامة وآدابها Empty
مُساهمةموضوع: لحجامة وآدابها   لحجامة وآدابها Emptyالإثنين أبريل 29, 2013 12:16 pm

الحجامة وآدابها

استحباب الحجامة
طب العرب
إنها وقاية وعلاج

من فوائد الحجامة
موضع الحجامة
وقت الحجامة

خلافاً لأهل الطيرة
الحجامة في شهر آذار
الحجامة في أي الأيام

أيام مناسبة للحجامة
من أسباب كثرة السكتة
الدعاء عند الحجامة

من آداب الحجامة
ما يؤكل بعد الحجامة
إعطاء الأجر

كسب الحجام
إباحة أجرة الفصد



استحباب الحجامة


مسألة: تستحب الحجامة استحباباً مؤكداً، خصوصاً لمن هاج به الدم، فان الحجامة تنقذ الإنسان من السكتة القلبية والدماغية أو ما أشبه ذلك.

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (احتجموا إذا هاج بكم الدم فإن الدم ربما تبيغ بصاحبه فيقتله)(1).

وكذلك تكون الحجامة لكل عضوٍ من الأعضاء حسب المقرر في الطب ، فيحتجم الإنسان على الرأس مما تسمى بالمنقذة، وعند النقرة وبين الكتفين وغير ذلك.

فعن هشام بن سالم، عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: في خبر المعراج، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) انه قال: (ثم صعدنا إلى السماء السابعة فما مررت بملك من الملائكة إلا قالوا: يا محمد احتجم، وأمر أمتك بالحجامة)(2).

وفي حديث قال (صلى الله عليه وآله): (في ليلة أسري بي إلى السماء ما مررت بملأٍ من الملائكة إلا قالوا يا محمد مُرّ أمتك بالحجامة)(3).



دواء الدم


وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (الداء ثلاثة والدواء ثلاثة فأما الداء فالدم والمرة والبلغم فدواء الدم الحجامة ودواء البلغم الحمام ودواء المرة المشي)(4).



خير الدواء


وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (خير ما تداويتم به الحجامة والسعوط والحمام والحقنة)(5).

أقول: فان الحجامة للموضع، والسعوط لأمراض الرأس المرتبطة بالعين والأذن والحنجرة والأسنان وغيرها كما لا يخفى، وهذا من باب أظهر المصاديق.



الدواء أربعة


وعن جعفر بن محمد (عليهم السلام) قال: (الدواء أربعة الحجامة والطلي والقيء والحقنة)(6).

على تفصيل مذكور في الطب والطلي يوجب تنظيف الجسد ظاهراً وباطناً من الأمراض كما ذكر في الجملة.



طب العرب


وعن ابن مسكان وزرارة قالا قال: أبو جعفر محمد بن علي (عليه السلام) (طب العرب في ثلاث شرطة الحجامة والحقنة وآخر الدواء الكيّ)(7).

ومعنى (آخر الدواء) أن الكيّ هو آخر ما يستفيد منه الإنسان في الطب.

وفي خبر آخر عن الصادق (عليه السلام): (طب العرب في خمسة شرطة الحجام، والحقنة والسعوط والحمام وآخر الدواء الكي...)(Cool.

وفي خبر آخر عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام): (طب العرب في سبعة شرطة الحجامة، والحقنة، والحمام، والسعوط، والقيء وشربة عسل وآخر الدواء الكيّ)(9) وربما يزاد فيه النورة.

ولا يخفى أن اختلاف الروايات في العدد من ثلاثة وأربعة وخمسة وسبعة وما أشبه ذلك، باعتبار السائل أو الراوي أو السامع أو ما أشبه فقد كان الأئمة(عليهم السلام) يذكرون العدد حسب موارد الابتلاء وظروف المخاطب وما أشبه، كما ذكرنا ذلك في كتاب الصوم(10) ومن هنا ورد الاختلاف في العدد في بابه بالنسبة إلى المفطرات وهكذا في غيرها.



إنها وقاية وعلاج


مسألة: الحجامة تعتبر من الدواء وقاية وعلاجاً.

عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): (نعم العيد الحجامة يعني العادة، تجلو البصر وتذهب بالداء)(11).

ويعني بالعيد: العادة.

وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (الدواء أربعة: الحجامة والسعوط والحقنة والقيء)(12).

ومن الواضح أن الحجامة توجب تخفيف الدم في بدن الإنسان، فان شدة الدم في بدنه يوجب السكتة عادة وأحياناً العمى وأمراض أخر كما ذكره الأطباء في الطب.

وهناك من يصاب بضعف أو فقد في بصره بسبب ذلك، فيأخذون الدم من طرف عينه الأيمن أو الأيسر فيكون نافعاً في العين التي في جانبه.

وأما السعوط، فانه ينفع المخّ.

والحقنة، تنفع الثقل في أسفل المعدة.

والقيء، ينفع الثقل في أعلى المعدة على ما ذكره الأطباء.



من فوائد الحجامة


مسألة: للحجامة فوائد كثيرة، منها لدفع الأوجاع.

عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال: (ما وجع رسول الله (صلى الله عليه وآله) وجعاً قط إلا كان فزعه إلى الحجامة)(13).

أقول: من غير فرق بين أن يكون الوجع من الصفراء أو السوداء، أو البلغم أو الدم، أو ما أشبه، فإن الحجامة بما يقترن معها من سحب الهواء أو ما أشبه ذلك يكون نافعاً لكل الأمراض في الجملة، لكن الظاهر أن المراد بذلك أمراض ظاهر البدن لا مثل أمراض القلب والكبد وما أشبه ذلك.



الحجامة ودوران الرأس


مسألة: تستحب الحجامة لمن أصيب بدوران الرأس.

عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: (إن أخذ الرجل الدوران فليحتجم)(14).

أقول: والظاهر أن (الرجل) لا خصوصية له وإنما هو من باب المثال، فيشمل الرجل والمرأة مثل الضمائر المذكورة في الآيات والروايات حيث لا يراد بها ـ عادة ـ الرجل فقط، بل الأعم، إلا إذا كان هناك دليل على الخصوصية.

والمراد بالدوران: دوران الرأس على الظاهر أي الصداع أو الغثيان.



الحجامة ووجع العنق


وفي رواية عبد الله بن موسى الطبري قال: حدثني إسحاق بن أبي الحسن عن أمه أم محمد قلت: قال سيدي(عليه السلام): من نظر إلى أول محجمة من دمه أمن الواهية إلى الحجامة الأخرى وسألت سيدي ما الواهية؟ فقال: وجع العنق(15).

أقول: وأما كون النظر موجباً للأمان من مرض، فان العين تأثيرها سلباً وإيجاباً على ما ذكر، وليس هذا الكتاب موضوعاً لتفصيله وإلا لذكرنا تفصيلاً حوله.

وفي رواية أخرى عن الباقر (عليه السلام) قال: (من احتجم فنظر إلى أول محجمة من دمه أمن من الرمد إلى الحجامة الأخرى)(16).



موضع الحجامة


مسألة: للحجامة مواضع خاصة وردت في الروايات وذكرها الأطباء.

عن أبي عبد الله جعفر بن محمد عن أبيه (صلوات الله عليهما) قال: (احتجم النبي (صلى الله عليه وآله) في رأسه وبين كتفيه وفي قفاه ثلاثاً، سمى واحدة النافعة والأخرى المغيثة والثالثة المنقذة)(17).

ولا يخفى أن هذه المصطلحات هي تعبير من حيث اللفظ، وان كان الأمر من حيث المعنى واحداً.

وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يحتجم بثلاثة، واحدة منها في الرأس ويسميها المتقدمة، وواحدة بين الكتفين يسميها النافعة، وواحدة بين الوركين يسميها المغيثة)(18).



حجامة الرأس


مسألة: من مواضع الحجامة الرأس.

عن سالم بن مكرم عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (الحجامة على الرأس على شبر من طرف الأنف وفترٍ ما بين الحاجبين، فكان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يسميها المنقذة)(19).

والفتر: ما بين السبابة والإبهام.

وفي حديث آخر: (كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يحتجم على رأسه ويسميها المغيثة أو المنقذة)(20).

أقول: لأنها تنقذ الإنسان وتحفظه من الهلاك والتلف.

وفي رواية عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: (الحجامة في الرأس هي المغيثة تنفع من كل داء إلا السام، وشبر من الحاجبين إلى حيث بلغ إبهامه، ثم قال: ها هنا، وأشار إلى موضع من الرأس)(21).

أقول: المراد بالسام الموت، أي الموت المقدّر.

وعن زرارة قال: سمعت أبا جعفر محمد بن علي الباقر (عليه السلام) يقول: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (الحجامة من الرأس شفاء من كل داء إلا السام)(22).

وعن الصادق (عليه السلام) قال: (قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأشار بيده إلى رأسه: عليكم بالمغيثة، فإنها تنفع من الجنون والجذام والبرص والآكلة ووجع الأضراس)(23).

وعن عامر سمع عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال في حديث: (والحجامة في الرأس شفاء من كل داء، والدواء في أربعة: الحجامة والحقنة والنورة والقيء، فإذا تبيغ الدم في أحدكم فليحتجم في أي الأيام، وليقرأ آية الكرسي وليستغفر الله عزوجل وليصل على النبي (صلى الله عليه وآله) وقال: لا تعادوا الأيام فتعاديكم فإذا تبيغ الدم بأحدكم فليهرقه ولو بمشقص) (24).

أقول: (المشقص) نوع من نصال السهام والظاهر أن المراد بأية آلة تمكن من إخراج الدم بسببها.



حجامة الرجل


مسألة: من مواضع الحجامة الرجل.

عن أمير المؤمنين(عليه السلام): (إن النبي (صلى الله عليه وآله) كان يحتجم في باطن رجله من وجع أصابه)(25).

وروي عن الصادق (عليه السلام) أنه شكى إليه رجل الحكّة، فقال: (احتجم ثلاث مرّات في الرجلين جميعاً فيما بين العرقوب والكعب) ففعل الرجل ذلك فذهب عنه، وشكى إليه آخر فقال: (احتجم في أحد عقبيك أومن الرجلين جميعاً ثلاث مرات تبرأ إن شاء الله) (26).

ولا يخفى أن العرقوب والعصب الغليظ الموتر فوق عقب الإنسان خلف الكعبين من مفصل القدم والساق كما ذكره أهل اللغة(27).



حجامة الكاهل والأخدعين


مسألة: من مواضع الحجامة الأخدعان والكاهل.

عن أبي بصير قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): (كان النبي(صلى الله عليه وآله) يحتجم في الأخدعين فأتاه جبرائيل(عليه السلام) عن الله تبارك وتعالى بحجامة الكاهل)(28).

أقول: في الروايةSadإن الله أدب نبيه بآدابه ففوّض إليه دينه)(29).

ومعنى ذلك أن كلا الأمرين جائزان ويكون حجامة الكاهل أولى.

و(الأخدعان): عرقان خفيان في موضع الحجامة من العنق كما ذكره لسان العرب(30).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لحجامة وآدابها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لحجامة وآدابها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غديرخم :: الطب وصحتك اليوم :: الطب والعلاج :: طب السنة النبوية والائمة الاثنى عشر-
انتقل الى: